TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الفضلي: برنامج دعم صيادي الأسماك يدعم الاكتفاء الذاتي ومساهمة القطاع بالاقتصاد

الفضلي: برنامج دعم صيادي الأسماك يدعم الاكتفاء الذاتي ومساهمة القطاع بالاقتصاد
وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، خلال المؤتمر الدولي للثروة السمكية في الرياض يناير 2022

الرياض – مباشر: قال وزير البيئة والمياه والزراعة، عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، إن تدشين برنامج دعم صيادي الأسماك ضمن "ريف السعودية"، يعد خطوة مهمة نحو تطوير القطاع السمكي، وتحفيز الشباب على ممارسة مهنة الصيد؛ وتوطينها.

وأضاف الفضلي، عبر حسابه في منصة "إكس" تويتر سابقاً، أنه يساهم أيضاً في الاكتفاء الذاتي من المنتجات البحرية، وزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي وتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لمستهدفات رؤية 2030.

ودشن وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة (ريف السعودية)، عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، أمس الأحد، برنامج الدعم المالي المباشر لصغار صيادي الأسماك السعوديين الممارسين للمهنة.

ويهدف برنامج "ريف السعودية" من خلال الدعم المالي إلى فتح آفاق جديدة لتنمية القطاع السمكي، وتحفيز ممارسة مهنة الصيد؛ وذلك تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، حيث يعد البرنامج خطوة مهمة نحو تحقيق عدة أهداف استراتيجية؛ للمساهمة في تعزيز الاقتصاد المحلي في المملكة.

ويشترط البرنامج على الصياد الراغب في الحصول على الدعم أن يكون لديه رخصة صيد فئة حرفي سعودي، أو فئة بحار سعودي وممارسا لمهنة الصيد بنفسه، وألا يكون موظفاً في القطاع العام أو الخاص، ولا يقل عمره عن 18 عاماً، ويكون داخل المملكة أثناء فترة الاستفادة من الدعم، بالإضافة إلى أن لا تقل مدة رحلة الصيد عن 6 ساعات لكل رحلة.

كما يقدم في حالات منع الإبحار من الجهات المختصة بسبب سوء الأحوال الجوية أو لدواعٍ أمنية وغيرها، وفي حالات تحطم أو احتراق أو غرق القارب أثناء الإبحار، وفي حالات الإصابات الجسدية أثناء الصيد وتضرر المستفيد عن ممارسة الصيد مؤقتاً؛ حيث إن إجمالي الدعم المقدم للصياد يصل إلى 54 ألف ريال، مع تقديم المستندات المطلوبة لكل الحالات من الجهة المختصة من خلال بوابة "ريف" الإلكترونية.

ويعد البرنامج أحد المبادرات الرائدة لتنمية القطاع وتعزيز الاقتصاد المحلي، وتوطين مهنة الصيد وتحقيق استدامتها في المجتمع المحلي، من خلال توفير الدعم المباشر لصغار الصيادين، وتنظيم القطاع؛ لرفع الجودة والكفاءة في القطاع السمكي من خلال تنظيم عمليات الصيد وتعزيز التنافسية لزيادة الإنتاجية، إلى جانب زيادة طلب تصاريح البحار السعودي، وتعزيز تنوع المنتجات السمكية بزيادة المنتجات المعروضة حسب المواسم؛ لتلبية احتياجات السوق المتنوعة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

نقل ملكية نادي الدرعية لصندوق الاستثمارات العامة واعتماد تشكيل مجلس الإدارة

"المسار الرياضي" برئاسة ولي العهد يعتمد تصاميم أطول برج رياضي بالعالم

"حساب المواطن" يودع 3.4 مليار ريال دعماً بحسابات السعوديين في دفعة يوليو